الأربعاء، 28 يوليو 2021

التربية الإسلامية أولى بكالوريا الاستعداد للفرض الأول. النموذج الثالث

التربية الإسلامية أولى بكالوريا الاستعداد للفرض الأول. النموذج الثالث

التربية الإسلامية أولى بكالوريا الاستعداد للفرض الأول. النموذج الثالث

عناصر الفرض:

  • الوضعية التقويمية
  • الأسناد أو النصوص الداعمة
  • الأسئلة

دروس الفرض:

  • الشطر القرآني الأول من سورة يوسف
  • الإيمان والغيب
  • صلح الحديبية وفتح مكة. دروس وعبر
  • فقه الأسرة: الزواج .الأحكام والمقاصد
  • حق الله. الوفاء بالأمانة والمسؤولية

الوضعية التقويمية:

تحاورت إيمان المسلمة مع صوفيا المسيحية في موضوع الغيب، فجاء على لسان صوفيا بأن عقلها لا يستوعب أمورا مثل الآخرة والجنة والنار وعذاب القبر، لأن هذه الغيبيات تتعارض مع العلم، وأضافت قائلة:" أنتم المسلمون وإن كنتم تصدقون بهذه الغيوب إلا أنه لا وجود لآثارها في حياتكم الواقعية إلا في التصورات والأذهان

ردت إيمان مبينة أن الغيب جزء من الوجود الإنساني، وأضافت موضحة ان الغرب المسيحي يؤمن بعيسى عليه السلام وبالإنجيل، وكلاهما غيب.  ولا يؤمن بالرسول الخاتم.محمد صلى الله عليه وسلم ولا بالقرآن وكلاهما غيب
ردت صوفيا بأن رسول الإسلام خاض الحروب والغزوات لنشر دينه بالقوة والعنف والسبف، بينما كانت المسيحية ولا تزال رسالة سلام وتسامح
لم يرد احمد على هذه النقطة، وأبرز فرقا آخر بين المسيحية المحرفة والإسلام، وهو ان  الإسلام يحرص على بناء الأسرة على الزواج الشرعي الصحيح، خلافا للمسيحية التي تفككت فيها الأسرة بسبب العلاقات الجنسية المحرمة.


السند الاول:  

قَالَ إِنِّے لَيُحْزِنُنِيَ أَن تَذْهَبُواْ بِهِۦ وَأَخَافُ أَنْ يَّاكُلَهُ اُ۬لذِّيبُ وَأَنتُمْ عَنْهُ غَٰفِلُونَۖ (13) قَالُواْ لَئِنَ اَكَلَهُ اُ۬لذِّيبُ وَنَحْنُ عُصْبَةٌ اِنَّآ إِذاٗ لَّخَٰسِرُونَۖ (14) فَلَمَّا ذَهَبُواْ بِهِۦ وَأَجْمَعُوٓاْ أَنْ يَّجْعَلُوهُ فِے غَيَٰبَٰتِ اِ۬لْجُبِّ وَأَوْحَيْنَآ إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُم بِأَمْرِهِمْ هَٰذَا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَۖ (15)

السند الثاني:

" ومن الحكم الباهرة من صلح الحديبية أنه كان بابا ومفتاحا لفتح مكة . ولئن لم ينتبه المسلمون لهذا في حينه، فذلك لأن المستقبل غائب عنهم، فقد اختلط المسلمون بالكفار ـ بعد عقد الصلح ـ وهم في أمان، ودعوهم إلى الله، وأسمعوهم القرآن، ولم يُكلم أحد بالإسلام يعقل شيئا إلا دخل فيه، ودخل في سنتين مثل من كان في الإسلام قبل ذلك بل أكثر".

الأسئلة

تأمل الوضعية والأسناد ثم أجب عن الأسئلة: 8 نقط

          1- حدد القضية موضوع الحوار في الوضعية

2- حدد المفاهيم التالية: الغيب  -  الزواج            1ن

3- استخلص خصائص للقرآن الكريم انطلاقا من الشطر القرآني الأول مع الاستدلال. 2ن

4- ناقش تصور صوفيا بان الغيبيات مثل الآخرة وما يتعلق بها أمور تتعارض مع العلم                1.5ن

5- أبرز أثر الإيمان بالغيب على سلوك النبي يعقوب عليه السلام مع الاستدلال. 1.5ن

6- استخرج من الوضعية:

أ‌-       المقوم الأساس لبناء الأسرة المسلمة  0.5ن           

  ب-  مقصدا من مقاصد تشريع الزواج  0.5ن


أجب انطلاقا من السند القرآني: 7نقط
1- حدد محورسورة يوسف  (الموضو ع المحوري)0.5ن
2-حلل الحوار الدائر في النص  مستثمرا درس الأمانة والمسؤولية ومسترشدا بما يلي:
الأطراف المتحاورة - مضمون الحوار - إبداء الموقف - القيم والأحكام المناسبة.
3
- أبرز علاقة قوله تعالى:"وأوحينا إليه ...وهم لايشعرون" بالغيب مع استخلاص القيمة المناسبة.1.5ن

  أجب انطلاقا من السند الثاني:3 نقط

·         1- عرف بإيجاز صلح الحديبية مبرزا علاقته بالغيب                  2ن
   2- اذكريندا من بنود صلح الحديبية مع استخلاص العبر منه            1ن

           3-استثمر السند الثاني لإبراز موقفك من قول صوفيا بان الرسول صلى الله عليه وسلم نشر الإسلام بالعنف والسيف       1ن

       تنظيم الورقة وسلامة اللغة         نقطتان

وفقكم الله


....................................................

روابط قد تهمك:

الشطر القرآني الأول من سورة يوسف. الكلمات المفتاحية والفقرات الأساسية

https://mdemnati.blogspot.com/2021/07/%20%20%20%20%20.html

..................................................

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2013 مدونة مقاصد
تصميم : معاد برادة